سفير أمريكي سابق: ما يحدث في اليمن «سيناريو مخيف» وخطر يهدد استقرار المنطقة ومصالح واشنطن والغرب

سفير أمريكي سابق: ما يحدث في اليمن «سيناريو مخيف» وخطر يهدد استقرار المنطقة ومصالح واشنطن والغرب

قال السفير الأمريكي الأسبق بصنعاء ان ما يحدث في اليمن، تهديد خطير للاستقرار في المنطقة، والمصالح الأمريكية والغرب، ووصفه بالسيناريو المخيف.

 

وأضاف ستيفن سيش في مقابلة على تلفزيون «سكاي نيوز»، ان السيناريو مخيف «حيث هناك مليشيا مسلحة تحتل العاصمة وتحتل مقار حكومية وهي تتوسع الى خارج العاصمة الى منطقتين في الجنوب والشرق».

 

وبخصوص تقييم واشنطن للأحداث في اليمن، قال انه «موقف صعب جداً حتى يكون هناك تقييم لأنه ليس وضع تكون فيه الولايات المتحدة او السعودية تستطيع ان تتدخل هناك بفعالية نعتقد بان هناك أي واحد يريد ان يرسل جنود هناك لكن ما نحاول ان نعمله الان هو ان نقنع كل الاطراف الحكومة والحوثيين وحزب الاصلاح والآخرين الذين هم منخرطون في هذا النزاع ان يتفاوضوا حتى نتجنب هذا النزاع».

 

نص الحوار:

 

القناة: هل ما يحدث الان في اليمن الان برائيك يهدد المصالح الامريكية والغربية ؟

سيش:
نعم ، اعتقد بان ما يحدث في اليمن هو تهديد خطير للاستقرار في المنطقة وطبعا على المصالح الامريكية والغرب طبعا هو سيناريو مخيف حيث هناك مليشيا مسلحة تحتل العاصمة وتحتل مقار حكومية وهي تتوسع الى خارج العاصمة الى منطقتين في الجنوب والشرق .

 

القناة :
اذا كانت هذه رؤيتك بماذا تقيم رد الفعل الامريكي على هذه الاحداث اذا ؟
سيش:
اعتقد بانه موقف صعب جدا حتى يكون هناك تقييم لانه ليس وضع تكون فيه الولايات المتحدة او المملكة العربية السعودية تستطيع ان تتدخل هناك بفعالية نعتقد بان هناك أي واحد يريد ان يرسل جنود هناك لكن ما نحاول ان نعمله الان هو ان نقنع كل الاطراف الحكومة والحوثيين وحزب الاصلاح والاخرين الذين هم منخرطون في هذا النزاع ان يتفاوضوا حتى نتجنب هذا النزاع .

 

القناة :
عندما تقول نحاول ان نقنع هل تعني ان هناك جهود امريكية جارية بالفعل لحل الازمة في اليمن ؟
سيش:
كما قلت لا اعتقد بان الولايات المتحدة هي الدولة الوحيدة التي لديها مصالح هنا اعتقد بان دول الخليج طبعا دول الخليج هي التي نسقت اتفاق المرحلة الانتقالية في 2012 والذي قاد الى طبعا عزل الرئيس علي عبدالله صالح طبعا هذه هم الجريان وهذا مهم جدا بالنسبة لهم ما يثير قلقنا القاعدة في الجزيرة العربية لدينا كلنا مسؤولية واظن باننا يجب ان ننسق جهودنا حتى تكون هناك مفاوضات حول طاولة ولا يتواصل هذا النزاع كما راينا اليوم هو في عدة مناطق في البلاد الحديدة وعدة مناطق تكون فيها ايضا تنظيم القاعدة والذي هو طبعا يقاتل الان الحوثيين في كل المناطق .

 

القناة :
طيب انت تحدثت عن الحوثيين وانت كنت سفير سابق في اليمن هل تعتقد بانهم يتلقون دعم من ايران كما يقول كثيرون ؟
ستش:
اعتقد بان ايران لديها بعض التدخل هنا اعتقد بان حزب الله ايضا لديه تدخل ولا استطيع ان احدد ذلك ولكن كل شيء يشير الى ان الحوثيين في تحركاتهم بان هناك دعم من حزب الله او انهم يظهرون انهم يشابهون لحزب الله حيث يتحركون ويهددون بالعنف ويحاولون الاستيلاء على مقار السلطة وايضا يدخلون انفسهم في الحكومة حتى يكون لديهم تاثير في الحكومة وايضا حتى تكون السلطة او الحكومة خاضة لهم وهذا طبعا اعتقد بان ايران لديها دور تلعبه هناك وانا لا اعرف بالطبع كل شيء ولكن اعتقد بانهم يستطيعون ايضا لديهم تاثير وامل ان يمارسوا تاثير ايجابي حتى يؤثروا على الحوثيين حتى لينسحبوا من العاصمة .

 

القناة :
الحوثيون ليسوا فقط في العاصمة هم مستمرون في التقدم الى مناطق جديدة مع كل يوم وكل ساعة ربما لماذا برائيك ؟
سيش :
هذا سؤال جيد جدا الحوثيون لم يكن هناك أي بيان لهم لم يقولوا عن اهدافهم الحقيقة ما نراه هم الان كما قلت هم يتحركون في الجنوب شرق وحول البحر الاحمر في الحديدة والى اب في الجنوب والى تعز طبعا الامر غامض بالنسبة لهدافهم فهم يقولن انهم يريدون الاصلاح ومسار انتقالي ولكن ما يفعلونه الان ليس له أي علاقة بما يعلنون عنه ولكن اعتقد بانهم يريدون فقط ان يبسطوا نفوذهم وحتى تكون لديهم سلطة اكبر هذا طبعا ما اود ان نرى في المستقبل لكن اعتقد ايضا بانه بالنسبة انهم يتحركون في مناطق في الجنوب هي سنية وهذا يشكل مشكلة عليهم لانه ستكون هناك مقاومة لهم وطبعا ستكون هناك حساسية هناك وسنرى كيف ستكون المقاومة هناك .

 

القناة :
سيادة السفير هناك نزاعات انفصالية ونداءات اصوات تتعالى اكثر من أي وقت مضى بالانفصال للجنوب الان هل تعتقد ان اليمن مقبل على التقسيم ؟
سيش:
لا امل ذلك وليس هذا في مصلحة أي احد ولكن ما نراه اليوم وما نراه في كل القوى في اليمن طبعا انا اعرف الانفصاليين في الجنوب وهم يريدون ان يتحرروا من الشمال ومن نفوذ الشمال وراينا ايضا القاعدة في الجزيرة العربية وهي تحاول ملى الفراغ هناك ونرى قوات امنية تتحرك او تخرج من الشرق في الجوف مثلا وهناك ايضا طبعا هذا وضع يثير قلق الجميع وطبعا هذا يقود ممكن الى انقسام اليمن ولكن كما قلت على المجتمع الدولي ان يتدخل هناك بسرعة ويحل ويقنع الاطراف بالجلوس على طاولة المفاوضات .

 

القناة :
طيب سيادة السفير بايجاز لو سمحت ، كيف ستؤثر الاحداث في اليمن على جهود محاربة تنظيم القاعدة ؟
سيش:
اعتقد انه سيكون هناك تاثير انا لا ارى بان الولايات المتحدة يمكن ان تتحرك بنفس التنسيق مع حكومة الوحدة طبعا الحكومة الاتحادية كانت مرهونة بالحوثيين .

 

القناة :
اشكرك سيادة السفير الامريكي السابق في اليمن "ستيفن سيش".

 


شارك الخبر


طباعة إرسال




شارك برأيك