مدير أمن تعز في حوار جريء: عناصر من الحوثيين متورطين في جرائم الاغتيالات بتعز (نص الحوار)

مدير أمن تعز في حوار جريء: عناصر من الحوثيين متورطين في جرائم الاغتيالات بتعز (نص الحوار)

حاوره – فايز الأشول

ما المخاطر التي تهدد الأمن في تعز؟

الأمن مستتب في تعز إلى حد كبير وتواجهنا بعض التحديات في ملاحقة المتورطين بإرتكاب جرائم جنائية وإرهابية واغتيالات ولكن بمقارنة الأمن في تعز مع الكثير من المحافظات فإن تعز تنعم باستقرار جيد حيث بلغت نسبة القضايا التي تم ضبط أطرافها في 2014م إلى 80% وهذا إنجاز ومستوى متقدم على بقية المحافظاتولكن نحن لسنا راضين عن مستوى أداءنا وما حققناه فطموحنا أكبر وفي هذا الصدد أدعو كافة الضباط والصف والجنود في تعز العمل بكل همة وتفاني لأنه وبكل أسف أغلب المخالفين والمرتكبين للجرائم الجنائية هم من أفراد القوات المسلحة والأمن.

 

أكثر من 15 جريمة اغتيال في تعز خلال العام 2014م أين نتائج التحقيقات؟

تم ضبط الكثير من المتهمين ومنهم من يخضع الآن للتحقيق في الأمن السياسي وعند استكمال ملفاتهم سيتم احالتهم إلى النيابة والصحيفة " حديث المدينة " سأكشف أسماء المتهمين الرئيسين في جرائم الاغتيالات التي شهدتها تعز هذا العام وهم أربعة وأسمائهم : أحمد الآنسي ، والثاني يطلق عليه المشمشة والثالث حارث العزي والرابع طلال العقاب. هؤلاء هم الذين يعبثون بأمن واستقرار تعز وقد تم ضبط المخططين معهم والمراقبين وهم موجودين الآن في الأمن السياسي وسيتم إحالتهم للنيابة.

 

أين هؤلاء الأربعة المتهمين الرئيسيين في جرائم الاغتيالات بتعز؟

هؤلاء الأربعة في محافظة تعز لكن للأسف يتم تهريبهم من منطقة إلى أخرى وتستر عليهم من قبل شخصيات اجتماعية في المحافظة وأجهزة الأمن السياسي والقومي والاستخبارات تترصدهم وهذه مهمتها وليس مسؤوليتي حتى يتم تحديد أماكن تواجدهم وسنقوم بدورنا وهؤلاء الأربعة منهم من هو في تعز والآخرين يعملوا الجريمة ويهربون إلى خارج المحافظة.

 

من الذي يتستر على هؤلاء الأربعة المتهمين؟

تتستر عليهم أسرهم وكل سكان حي حوض الأشراف في مدينة تعز وكل سكان حي الجمهوري وبعض الشخصيات الاعتبارية تتستر عليهم.

 

ما أسماء هذه الشخصيات الاعتبارية؟

لا داعي لذكر الأسماء وهم مرصودين لدينا وأنا أطلب من الأجهزة الاستخباراتية رصد أماكن تواجد الأربعة المتهمين بدقة وإبلاغنا فوراً ونحن سنقوم بضبطهم مثلما ضبطنا المتهم برصد الضحية الغرباني وزميله اللذين تم اغتيالهم الأسبوع الفائت والذي كان يزود الجناة بتحركات الضحايا وهو الآن رهن التحقيق وأنصار الله مع الأسف يتحدثون عن الغرباني ويتجاهلون رفيقه لماذا هل لأن الغرباني سيد؟ اثنين من المتهمين في جرائم الاغتيالات وهم الآنسي والحارث العزي سادة.

 

أين وصلت التحقيقات في جريمتي اغتيال صادق منصور الحيدري وفكري البروي وبقية القائمة؟

بالنسبة لجريمة اغتيال صادق منصور فقد تمت بالتفجير والتحقيق فيها مستمر.

 

لماذا التأخير في إعلان النتائج؟

هذه أول جريمة اغتيال سياسي في تعز ونحن لم نقفل ملفها ولكن هل تمت إعلان نتائج التحقيقات في جرائم الاغتيالات السياسية التي حدثت في صنعاء هذا العام.

 

لا منطق للمقارنة خاصة مع توصلكم إلى خيوط هامة  في الجريمة؟

أنا لا أبرر لنفسي فقد يكون لدينا خلل أمني لكن ليس عندي وعلى أجهزة الاستخبارات القيام بواجبها في رصد المشتبهين والمتهمين في جرائم الاغتيالات وفي قضية الشهيد صادق منصور الحيدري توصلنا إلى معرفة من هم الفاعلين.

 

من هم؟

الأربعة الذين ذكرت أسمائهم سابقاً " الآنسي ، المشمشة، العزي ، العقاب" هؤلاء متورطين في اغتيال صادق الحيدري.

 

ماذا عن التحقيقات في جريمة اغتيال فكري البروي؟

المتورطين في اغتيال فكري البروي هم أنفسهم الأربعة الذين ذكرت أسمائهم وأحمد الآنسي هو من أخذ مسدس فكري البروي وذهب لبيعه في أحد الأسواق وعند تعقبه من من قبل أجهزة الأمن تمكن من الفرار وهو على راس قائمة المطلوبين للعدالة.

 

الحوثيين يعتزمون تشكيل لجان مسلحة في تعز كيف ستواجهون هذا التهديد؟

تشكيل لجان مسلحة لتؤدي وظيفة أجهزة الأمن والجيش أو إلى جانبها أمر مرفوض وغير مقبول جملة وتفصيلاً.

 

أنصار الله يتهمون أجهزة الأمن في تعز بالتراخي في ضبط المطلوبين أمنياً ما ردك؟

أولاً نحن ضبطنا خمسة عشر متهماً بالتخطيط والتورط في جرائم الاغتيالات بتعز مع تلفوناتهم المحمولة وأجهزة اللابتوب التي كانت معهم. كما أن قائمة المتهمين بجرائم الاغتيالات في تعز تضم عناصر من أنصار الله وحارث العزي واحداً منهم.

 

حليف الحوثيين صادق أبو شوارب قال إن اللجان الشعبية ستنتشر في المحافظة وأن تعز ليست ملكية خاصة لمدير الأمن؟

تعز ليست ملكية لمطهر الشعيبي ولا لصادق أبو شوارب أنا أودي وظيفتي مع الدولة والنظام والقانون وتعز هي ملك أبناءها الطيبين بكل أعراقهم ومذاهبهم وأنتماءاهم وطوائفهم وإذا يريد الحوثيون الحفاظ على الأمن والاستقرار في تعز فيجب أن يكونوا ملتزمين بضوابط إدارة الدولة وأجهزتها ومؤسساتها ويبلغون أجهزة الأمن بما لديهم من معلومات عن المتورطين في زعزعة استقرار تعز لنقوم بدورنا في التحري والرصد والضبط وإذ اقصرنا في هذا الأمر سنحاسب وفق النظام والقانون.

 

بما يوحى إنسحابهم من اجتماع المكونات السياسية والمجتمعية في المركز الثقافي بتعز؟

أنصار الله هم مكون من مكونات تعز يجب أن يلتزموا بضوابط الحفاظ على الأمن والاستقرار في المحافظة وأنصار الله في قيادات على قدر عالي من المسئولية مثل الأخ بليغ الشامي وسليم مغلس وأنا متأكد من إدراكهم لواجباتهم نحو تعز واستقرارها.

 

4800 مطلوب أمنياً في تعز ما الآلية التي اتخذ تموها لضبطهم؟

هذه أرقام منذ عام 2002م البعض منهم قد فارق الحياة والبعض قتل والبعض ضبط وآخرون منهم قد حلت قضاياهم بطرق عرفية وقبلية أما الآن فإن المطلوبين لأجهزة الأمن في تعز فهم من 50-60 شخص في القضايا الجنائية لماذا أنصار الله يتجاهلون المطالبة بقتلة المقدم أحمد حنش ويطالبون بقتلة أصحابهم هل لأنه من ردفان؟ إذا هم العنصريون وليس نحن الذين لا نفرق بين أحمد حنش والبروي والغرباني فنحن شعب واحد وأنا لا أنام عندما يقتل أي مواطن في تعز وإذا كان هناك من هو أكفأ مني في ضبط الأمن وتحقيق الاستقرار فأنا سأقدم استقالتي حتى لو كان البديل الأكفأ من أنصار الله فليس لدي خصومة مع أحد وأنتمائي للوطن وملتزم بالنظام والقانون ومستعد للمساءلة من أي تقصير وفق النظام والقانون. كما أعتب على أنصار الله تجاهل قضية حريق البقالة جوار إدارة البريد بمركز المحافظة الذي أقدم على إحراقها أشخاص من بيت العقاب ونحن ضبطنا اثنين من المتهمين والمتهم الرئيسي في حريق البقالة الذي أودى بحياة صاحبها محتمي بأنصار الله الذين يتسترون عليه.

 

معنى عام على تعيينك مديراً لأمن تعز ما أبرز انجازاتك؟

الانجازات يحكم عليها أبناء تعز ولكن إنجازاتي لست راضياً عنها لأن عملية التصحيح التي قمت بها كانت داخل جهاز الأمن في تعز أكثر مما كانت خارجه ومع ذلك أنا قدمت واجب قد يكون إيجابي لدى المواطن وقد يكون سلبي وطموحي كبير جداً والآن عدد من المطلوبين أمنياً موجودين عند شخصيات اجتماعية نافذة احتفظ بأسمائها وأطلب منهم تسليم المتهمين قبل أن نضطر لنشر أسمائهم في وسائل الإعلام كمتسترين على مجرمين وقتلة.

 

هذه الشخصايات النافذة محسوبة على أي جهة؟

على كل الجهات والمكونات منهم في المشترك ومنهم في المؤتمر ومنهم في أنصار الله ومنهم من هو غير محسوب على أي تيار سياسي أو مكون ولكنه شخصية نافذة إلتجا إليه قاتل أو مجرم وقام بمحمايته.

 

هناك جنود متهمين بارتكاب جرائم جنائية ومطلوبين أمنياً ما الإجراءاتس التي اتخذتموها بحقهم؟

من هو موجود وتم إيصاله إلينا فقد تم إحالته إلى النيابة والبقية تم توقيف رواتبهم والبحث عنهم لا يزال مستمر.

 

كم عدد هؤلاء الجنود؟

يتجاوز العشرة منذ تعيين مديراً لأمن تعز لكن هناك جنود من فترات زمنية سابقة لا يزالون فارين من وجه العدالة ولا يوجد جندي متهم بإرتكاب جريمة ويتسلم رابته فجيمع المتهمين رواتبهم موقفة.

 

ماذا عن عملية التغيير لمدراء أمن المديريات وأقسام الشرطة الذين ثبت فشلهم؟

تم التغيير والبعض يستأ من عملية التغيير ويذهب إلى طرف آخر والبعض يستأ ويلازم منزله والبعض يتحول إلى مخرب والبعض يحترم وظيفته وواجبه وؤيمن بعملية التدوير الوظيفي ويوجد لدينا في محافظة تعز سبعمائة ضابط أمن وكلهم يريدون تعيينهم مدراء أمن مديريات ومدراء أقسام شرطة ولمديريات وأقسام الشرطة في تعز لا تتجاوز الستين ونحن نبحث عن الأفضل وأنا لدي قناعة أن المواطن يساهم في إفساد رجل الأمن بتقديم الرشوة والهدايا ولو كان منتسبي جهاز الأمن في تعز البالغ عددهم أربعة ألف وتسعمائة جندي وصف و سبعمائة ضابط يؤدون واجبهم بكل اخلاص وتفاني ومسؤولية لأحدثنا ثورة تغيير شاملة للأفضل ونقله نوعية في العمل الأمني.

 

هل التجنيد في جهاز الأمن بتعز ثم على أسس وطنية؟

الفساد في الالتحاق بالأمن في تعز منذ العام 2011م وكل من أتى إلى المحافظة منذ ذلك التاريخ للعمل في جهاز الأمن جاء وهدفه تحقيق أكبر قدر ممكن من الهبر والمكاسب المادية ولا يهمه أمن واستقرار تعز أما بخصوص التجنيد بطريقة مخالفة فالجميع مشارك المؤتمر والمشترك ويفترض أن أي مجند لابد وأن يخضع لفترة تدريب في مركز خاص بالتأهيل وتعزيز الولاء الوطني والإلمام بالمهام والواجبات.

 

مسؤولون ونافذون يجبون شوارع عاصمة المحافظة بمواكبهم المسلحة لماذا لا تختفي هذه الظاهرة؟

هناك لائحة وعلى كافة المسؤولين الالتزام بها ونحن نعمل كل ما لدينا لتنفيذها فعضو البرلمان بنص اللائحة حمايته خمسة أفراد وكيل المحافظة 3-4 أفراد وأن هنا أطلب من كل وكلاء المحافظة سواء من هم طرف في قضايا جنائية أو غيرهم الالتزام بالنظام والقانون وأن يكونوا القدوة.

 

هناك أبناء عن تسلل عناصر من تنظيم القاعدة إلى شرعب ومديريات الساحل ما صحة ذلك وكيف تعاملتم مع هذه المعلومات؟

توجد في تعز خلايا لتنظيم القاعدة في الأحياء التي ذكرتها سابقاً ويتجولون داخل المدينة وعندما نرصدهم في حوض الأشراف وتتحرك حملة أمنية لضبطهم يلوذون بالفرار بتواطئ وتسهيلات من سكان الحي رغم معرفة البعض منهم أن هذه العناصر تحمل أحزمة وعبوات ناسفة ونحن مقصرين في ضبط الأربعة الأشخاص المتهمين في جرائم الاغتيالات بسب الصعوبات التي نواجهها وعلى كافة الأجهزة الأمنية والاستخباراتية أن تنسق جهودها لضبط هؤلاء الأشخاص.

 

بشكوا السكان في أحياء الروضة وعصيفرة ووادي جديد من غياب الأمن كما أن خطوط نقل المياه في منطقة الحيمة تتعرض للاعتداء أين دوركم؟

أسأل مدير مؤسسة المياه فهو يعرف كم عدد المعتدين الذين تم ضبطهم أما عن أحياء الروضة ووادي جديد فقبل يومين نفذنا حملات أمنية شاملة.

 

الحملة الأمنية التي تشهدها تعز مؤخراً ماذا كشفت لكم؟

كشفت عن ضبط شخص يدعى حمدي خرج من السجن المركزي بتعز ومتهم في قضية قتل وأنا سأبحث قضيته مع مدير السجن حيث قام هذا الشخص بإطلاق النار على إدارة الأمن في مديرية القاهرة كما كشفت لنا الحملة الأمنية الشاملة أن أغلب المسلحين الذين تم ضبطهم يتبعون شخصيات نافذة ومسؤولين في المحافظة وقيادات أمنية وعسكرية حتى أصبح المرافقين الذين يحملون السلاح في تعز أكثر من منتسبي القوات المسلحة والأمن في المحافظة وإعادة النظر في تراخيص حمل السلاح في تعز بدأت من يوم الثلاثاء الفائت وهذه الإجراءات لا ستهدف مكون بعينه بل الجميع في مستوى واحد وعلى أنصار الله ألا يستأوا من هذه الاجراءات وقد عملنا تصاريح لكن قيادات أنصار الله سفي تعز لحماية أنفسهم.

 

ما مدى التنسيق بين الامن العام مع بقية الأجهزة الأمنية والاستخباراتية في تعز؟

يتفاعلون معنا وهناك تنسيق ممتاز لكن أرجو منهم إدراك صعوبة الوضع الأمنيفي تعز خاصة الأمن المركزي والنجدة والشرطة العسكرية فهي اليد الطولي والقوة التي تملك السلاح.

 

ما خصم الموازنة المالية السنوية للأمن في تعز من السلطة المحلية والمركز؟

الموازنة التشغيلية الشهرية للأمن في تعز عشرة مليون وثمانمائة ألف ريال بشفافية أقولها ولأول مرة ثلاثمائة ألف ريال تذهب ضرائب لتبقى عشرة مليون وخمسمائة ألف ريال توزع للأمن المركزي والنجدة وأمن المديريات والدفاع المدني والأطوال المدنية والبحث الجنائي وأقاسم الشرطة وبقية الإدارات الأمنية أما عن السلطة فتقدم الدعم للحملة الأمنية بترول وحوافز مالية حيث تقدم السلطة المحلية يومياً لكل فرد في الحملة الأمنية ألفين ريال وهذا دعم كبير جداً بالإضافة إلى مبالغ مالية تصرف يومياً لأربعين ضابط وجندي في مديرية صبر الموادم ولا ننكر الدعم الكبير في السلطة المحلية للأمن في تعز.

 

في حال أقدم الحوثيين على نشر لجانهم المسلحة في تعز كيف سيكون موقفكم وما هي خياراتكم؟

أنا أنصحهم ألا يغامروا.

 

كيف ستجنبون تعز شبح الفوضى والعنف؟

سنعمل كل ما بوسعنا للحفاظ على الأمن والاستقرار وعلى أبناء تعز الطيبين مساندة جهودنا.

 

ما أبرز المعوقات والتحديات للأمن في تعز؟

هناك صعوبات كثيرة ومن ضمنها عدم التعاون في الإدلاء بالشهادة على المتورطين بإرتكاب الجرائم.

 

كلمة أخيرة؟

العبث بأمن واستقرار تعز سيواجه بحزم وعلى الأجهزة الأمنية والعسكرية العمل بكل إخلاص وأمانة وأدعوا القوى السياسية وأنصار الله الاسهام في الحفاظ على التعايش والأمن في تعز ونحن معهم بدون تفرقة أو تمييز وأنصار الله يدركون ذلك ويتفاعلون مع جهود الأمن بإيجابية ومواقفهم رائعة وممتازة ومحاولات العبث بأمن تعز تأتي من قبل أنصار أنصار الله وليس من أنصار الله وخلاصة الحديث تعز محصنة بكل الشرفاء من أبنائها.

 

نقلاً عن صحيفة حديث المدينة


شارك الخبر


طباعة إرسال




شارك برأيك