المصممة ياسمين القريحي:كلما اتسع خيال المصمم ابتكر اشكالاً غير متوقعة

المصممة ياسمين القريحي:كلما اتسع خيال المصمم ابتكر اشكالاً غير متوقعة

نشتكي من عشوائية تخطيط شوارعنا ونحمل مهندسون نجهل اشكالهم واسمائهم مسؤولية تعرج طرقنا وتوزيع الاحياء وحين نشرع في انشاء مبنى يخصنا فاننا ننقل العشوائية الى الداخل وننسى ما كنا ننتقده وتتناسخ التصميمات الداخلية للبيوت ولغيرها من المباني مئات المرات مع اخطائها دون اى تصحيح ذلك لاننا نقلد مارايناه سابقا ولا نبتكر .
يترك امر التصميم الداخلي لمالك العقار وفي حال وجود مهندس معماري فانه يكون مجرد منفذ لتناقضات المالك الذي يجهل اهمية التصميم الجيد والقيمة الجمالية للمبنى من الداخل ولايعرف التأثير الذي يخلفه التصميم الردئ على من يعيشس في المكان او يعمل فيه فكلما كان التصميم فنيا وجذابا يخلق تحفزا لمن يراه واذا كان تقليديا وخاليا من الابتكار فانه يجلب الملل ويؤثر بصورة غير مرئيه على الاداء واقرب الادلة التصميمات المفتوحة لقاعات البورصة في نيويورك والتى تدفعك الى الحماس وتحفز فيك روح التنافس ولمراقبة الشكل المعكوس يمكن رؤية الاثر الذي تخلقه التصميمات المربعة للفصول المدرسية التى تجلب معها الرغبة في مغادرتها فورا .
في هذا اللقاء نناقش مع ياسمين القريحي مهندسة التصميم الداخلي الطريق الذي يسير عليه هذا المجال الحيوي الهام المتروك للاجتهادات التى تبعده عن جوهره :

 

لقاء / صقر الصنيدي 

مالذي دفعك لاختيار تخصص تصميم داخلي وهو تخصص مازال نادرا في بلادنا هل لهذا ارتباط بالميول والهوايه ؟
بدأ اهتمامي بالتصميم الداخلي منذ الطفولة ..أهتم بالمكان و الاضاءة واعيد ترتيب كل غرفة في بيتنا باستمرار ابتداءا بالأثاث إلى التحف و الانتيكس و كنت الاحظ تفاصيل أي مكان أتواجد فيه و اتخيله بصورة أخرى .. " .
وقد لاحظت أمي موهبتي في التصميم الداخلي و شجعتني على التخصص.


كيف وجدت واقع هذا التخصص وكيف يتعامل الناس مع منازلهم من الداخل هل هم مهتمون بجعلها افضل ؟
يختلف الناس في هذا .."منهم من يهتم و منهم من لا يرى أهمية للمكان و هذا بسبب عدم الوعي بتأثير المكان على حياة كل شخص .."تصميم المكان يصنع شعور مختلف و هذا يؤثر على كل شيء .


هل يتفاجأ البعض بتخصصك – وهل يدفعهم فضولهم لتوجيه اسئله اليك ؟
لا يتفاجئوا ..هو تخصص مألوف و لكنه غير مستخدم و غالباً ما تكون الأسئلة استشارات عن كيفية توظيف الفراغ و اختيار أقمشة الأثاث و الألوان .


ما مدى راضك عن هذا الطريق التى سرتي فيه بعد سنوات التخرج ؟
أحب هذا المجال جداً و أعرف أن الوعي به سيزداد مستقبلا وسيعي الناس اهميه التصميم الداخلي وتأثيره على نفسياتهم وحتى على ادائهم لانشطتهم .


مالعلاقة بين المعماري ومهندس التصميم الداخلي ؟
التصميم الداخلي هو امتداد للتصميم المعماري و قد يؤثر عليه , بمعنى أن المصمم الداخلي يوظف العناصر المعمارية و قد يخلق عناصر معمارية لأسباب وظيفية أو جمالية للفراغ .. لذا حبذا لو يعملوا معاً ليخلقوا مكان واحد بانسجام .


كيف تصممين ديكورا لمنزل – هل تأخذي وجهة نظر صاحب المنزل ام تعملي حسب المساحة المتاحة ؟
صاحب البيت هو المعني الأول بالمكان .. "اطرح أسئلة فأي معلومة تؤثر على التصميم .." طريقة تفكيره, حالته الصحية, هواياته و ذوقه الموسيقي ..حتى اني أطرح مواضيع عامة لأقرأ ردة فعله و طريقة تفاعله .


هل اصبح الناس يهتمون بجوهر منازلهم وما علاقة هذا بجوهر الحياة كلها ام ان الاهتمام بالشكل الخارجي هو الاساسي ؟
تصميم المكان يضع خطوط عامة لمسار البشر داخله ,, و قد يوجههم لنقطة و قد يشتتهم عنها .. "انسان الصحراء يختلف عن انسان الجبل و الأخير يختلف عن من يعيش في الاسكا .."هذا هو تأثير المكان." أستطيع خلق النتيجة عن طريق اختيار عناصر تحققها .

هل الشكل الفني للمنزل من الداخل يرتبط بالجانب النفسي ؟
بالطبع و هذه هي اللعبة ! .. السؤال الأول لصاحب المكان هو "ماذا تريد أن تشعر ؟.. يمكن للتصميم الداخلي تعزيز شعور أو الغاه.. الدائرة تعطي شعور مختلف عن المربع و كذلك الخشب يختلف عن الجلد والأحمر يختلف عن الرمادي نحن نعمل على مزج كل هذه الاشياء لنصل الى اعطاء المحيط الداخلي روح ومعنى ولخلق علاقة حميمه بين المكان والحواس.

ما هي اكثر التصميمات تعقيدا وما الجو الذي تحبين العمل فيه ؟
التصميمات المعقدة تصنع لي رغبات أكبر .."أحب العمل في جو هاديء و مليء بالشغف .."العمل مع مجموعة مصممين برؤى مختلفة عن رؤيتي.."لذيذ جداً و أحب هذا .


هل المواد الموجودة في واقعنا تكفي لخلق ديكور متكامل ام نحتاج للاستيراد وهل تحبين الابتكار؟
لدينا مواد من بيئتنا و لاستخدامها أثر متناغم معنا .."بالطبع نحتاج لاستيراد مواد جديدة "فسوق الفن و التصميم متجدد و بخصائص تخدم التطور المستمر في التصميم الداخلي و كل شيء. "
أبتكر أولاً و احاول اقناع المستفيد .

ما هي اهم اخطائنا ونحن نشيد بيوتنا ؟
نحن نعيش في مكعبات ! تخيل أثر هذا على الشكل الخارجي وعلى النفسيات .

هل تتوقعين نمو هذا التخصص في اليمن؟
طبعاً .

الى اى مدى يرتبط فن تصميم الديكور بسعة الخيال ؟
التصميم هو خلق و الخيال هو الملهم..كلما اتسع خيال المصمم كلما صنع غير المتوقع

هل هناك تصميم معين يرتسم في مخيلتك تطمحين للوصول اليه ورؤيته واقعا ؟
أطمح لتصميم كل شيء .."الأماكن,الأزياء,الملاعق و الصحون و حتى السيارات .

ما اكثر التصميمات التى اثرت فيك بمجرد رؤيتها واين حدث هذا ؟
أي تصميم قوي يؤثر علي و يستفزني..و يلفتني أي عمل لمصمم فنان.."التصميم الداخلي موسيقى و شعر و حكاية .

في تصميماتنا القديمة لمنازل الاباء والاجداد هل كانوا فنيين اى هل هناك لمسه فنيه ؟
بالطبع .."فكل شيء في العمارة اليمنية لسبب مرتبط بحياة الانسان اليمني بكل محتواه .."العمارة القديمة حقيقية أكثر لأن فيها انعكاس حقيقي للانسان و تعامل قوي مع البيئة المحيطة و استخدامها بطريقة تنسجم مع وليدها.. " تفنن الانسان اليمني في القمريات , احزمة المباني و صناعة المصندقات و غيرها "كل هذا من أسباب الحصول على نتائج فنية جميلة. 

 


شارك الخبر


طباعة إرسال




شارك برأيك