الحوثيون يحتجزون شحنات أدوية خاصة بمرضى السرطان والعليا للإغاثة تطالب الأمم المتحدة بالتدخل

الحوثيون يحتجزون شحنات أدوية خاصة بمرضى السرطان والعليا للإغاثة تطالب الأمم المتحدة بالتدخل

قال مصدر طبي إن مليشيا الحوثي تواصل احتجاز شحنة أدوية خاصة بمرضى السرطان في محافظة إب "وسط البلاد".

وأضاف المصدر بأن المليشيات تحتجز أدوية مرضى السرطان في المنفذ الشرقي لمدينة إب فيما بات يعرف بجمارك إب مطالبين بجمركة الأدوية والمساعدات الطبية ودفع مبالغ مالية كبيرة مقابل السماح بدخولها.

وبحسب المصدرفإن شحنات الأدوية مقدمة من الإمداد الدوائي لوزارة الصحة في العاصمة المؤقتة عدن، وكثير من تلك الأدوية معرضة للتلف نتيجة بقاءها في جمارك المليشيا الحوثية لأكثر من ثلاثة أسابيع.

من جهتها طالبت اللجنة العليا للاغاثة، وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية ومنسق الاغاثة الطارئة، مارك لوكوك، ومنسقة الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في اليمن، ليزا غراندي، التدخل العاجل للإفراج عن شحنات الأدوية الخاصة بمرضى السرطان في محافظة إب، وضمان وصولها الى مركز الأورام المتخصص في المحافظة .

كما طالبت اللجنة المسؤولين الدوليين بالضغط العاجل على الميليشيات لوقف إعتداءاتها ومضايقاتها للمنظمات الاغاثية في اليمن، والتي كان أخرها الاعتداء وإطلاق النار على فريق منظمة كير في محافظة إب والاستيلاء على 279 سلة غذائية.

وأكد بيان اللجنة، الذي نشرته وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) أن احتجاز المليشيات لهذه الأدوية يهدد حياة ما يزيد عن 3000 مريض بالسرطان في محافظة إب، خصوصاً بعد نفاذ ما يقارب من 50% من أدوية السرطان في المركز المتخصص لعلاج الأورام السرطانية في المحافظة .. لافتاً إلى أنه سبق للميليشيات الشهر الماضي احتجاز أكثر من 25 شاحنة وقاطرة تابعة لبرنامج الغذاء العالمي تحمل مساعدات اغاثية ومشتقات نفطية خاصة بالمستشفيات في محافظة إب .


شارك الخبر


طباعة إرسال




شارك برأيك