القوات الموالية للحكومة والتحالف تستعيد السيطرة على أجزاء واسعة من قعطبة

القوات الموالية للحكومة والتحالف تستعيد السيطرة على أجزاء واسعة من قعطبة جانب من مدينة قعطبة بعد تمكن القوات الموالية للحكومة والتحالف من استعادتها

تمكنت القوات الموالية للحكومة والتحالف من استعادة السيطرة على مدينة قعطبة شمال محافظة الضالع بعد معارك عنيفة مع مسلحي جماعة الحوثيين شهدتها المدينة منذ فجر اليوم الجمعة.

وقالت مصادر ميدانية إن القوات المشتركة هاجمت قوات الحوثيين وسيطرت على مرافق وأحياء مدينة قعطبة بدءاً بسوق المدينة ومبنى المؤسسة الاقتصادية والأجزاء الشمالية والغربية للمدينة، والتي كانت قد سيطرت عليها مليشيا الحوثي أواخر الشهر الماضي وتمركزت فيها.

وأضافت المصادر بأن القوات الحكومية شنت هجمات عدة من ثلاثة محاور من جبهات "حجر" و"قعطبة" و"مريس" لتتوغل بعد ذلك إلى وسط المدينة ومنها هاجمت مواقع تتمركز فيها مليشيا الحوثي شمال وغرب مدينة قعطبة.

وأكدت المصادر مقتل وإصابة العشرات من مسلحي مليشيا الحوثي في المعارك التي وصفت بالأعنف واستخدم فيها الأسلحة الثقيلة والمتوسطة ، في الوقت الذي سقط حوالي 20 من أفراد القوات الحكومية بين قتيل وجريح.

ولا تزال القوات المشتركة المكونة من عدة تشكيلات عسكرية في قوات الحزام الأمني والمقاومة الجنوبية والعمالقة واللواء 83 واللواء الرابع احتياط ، لا تزال تمشط جيوب يتواجد فيها المسلحون الحوثيون شمال المدينة ويتمركز فيها قناصة.

وتراجعت مليشيا الحوثي إلى مدينة "الفاخر" والتي تبعد حوالي 15 كيلو تقريباً عن مدينة قعطبة في الوقت الذي تشهد مناطق "قردح" و"حمر" معارك عنيفة بين الطرفين فيما تمكنت القوات الحكومية من تحرير جبل "صامح" المطل على منطقة "حمر".

ولم تتمكن القوات الحكومية من تحرير معسكر "العللة" الذي كانت تتمركز فيه "القوات الخاصة لمحور إب" بمديرية قعطبة في الوقت الذي تفرض حصاراً خانقاً على الحوثيين في المعسكر الذي كان تحت قيادة اللواء عبده الحالمي قائد القوات الخاصة لمحافظة إب.

وفي جبهة مريس شن مسلحو مليشيا الحوثي هجمات عدة على مواقع القوات الحكومية بهدف التخفيف من الضغوطات الميدانية للمليشيا في مدينة قعطبة لكن القوات الحكومية تصدت للهجمات الحوثية شرق وغرب مريس وأجبرتها على التراجع وسقط عشرات القتلى والجرحى من الطرفين.

ولا يزال الطريق الرئيسي بين قعطبة ومريس مقطوعاً، رغم أن المصادر تحدثت عن فتحها وتمكن القوات الحكومية من طرد مسلحي الحوثي الذين عملوا على قطعها.

واصدرت قوات الحزام الأمني في محافظة الضالع بياناً أعلنت فيه تحرير كامل لمدينة قعطبة وتمشيطها من مليشيا الحوثي تحت قيادة واحدة للقوات المشتركة والمشكلة من مختلف التكوينات العسكرية.

وأضاف البيان بالقول: "إن القوات المشتركة التحمت من اتجاه مريس لتفتح الطريق الذي حاولت مليشيات الحوثي قطعه من اتجاه نقيل الشيم، من جهة حجر وتقدمت القوات المشتركة بشكل كبير بإتجاه الريبي والعبارى وتسعى للالتحام مع القوات الحكومية على طريق الفاخر ووادي لبحور".


شارك الخبر


طباعة إرسال




شارك برأيك