"أوتشا": المنظمة بصدد تطبيق لامركزية العمل الاغاثي وافتتاح مكاتب في تعز ومأرب والمكلا

"أوتشا": المنظمة بصدد تطبيق لامركزية العمل الاغاثي وافتتاح مكاتب في تعز ومأرب والمكلا

أعلن مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية "أوتشا" يوم الثلاثاء، أنه بصدد افتتاح مكاتب في محافظات تعز (جنوب غربي) ومارب (شرقي) والمكلا عاصمة محافظة حضرموت (شرقي اليمن).

جاء ذلك خلال لقاء مدير مكتب الأوتشا في اليمن "سبستيان تريف"، الثلاثاء، مع وزير الإدارة المحلية عبدالرقيب فتح، بالعاصمة المؤقتة عدن، وبحضور منسق عام الإغاثة جمال بلفقيه، بحسب وكالة سبأ الرسمية.

وقال "تريف" ان المنظمة بصدد تطبيق لامركزية العمل الاغاثي وافتتاح مكاتب في تعز ومأرب والمكلا، لتسهيل عمل المنظمات في كافة المحافظات.

وبحسب الوكالة، فقد جرى خلال اللقاء وضع الرؤى الأولية لاستكمال تنفيذ مبدأ لا مركزية العمل الاغاثي من خلال فتح مكاتب رئيسية بصلاحيات موسعة في المحافظات المذكورة، للعمل على الارتقاء بالعمل الاغاثي، وسرعة إيصال المساعدات إلى المستحقين.

وخلال السنوات الماضية، عملت المنظمة الأممية بشكل مركزي من العاصمة صنعاء الواقعة تحت سيطرة جماعة الحوثيين، ما سهل للجماعة التحكم في توزيع المساعدات واستبعاد محافظات واقعة تحت سيطرة الحكومة الشرعية، ونهب المساعدات لصالح "المجهود الحربي".

ووفق تقرير سابق للمصدر أونلاين، فإن محافظة مارب الأكثر استقبالا للنازحين في اليمن ظلت بعيدة عن اي معونات غذائية من قبل أي من المنظمات الدولية، ولم تتدخل منظمة الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة، حتى شهر سبتمبر الماضي.

وحتى اللحظة لم تلتفت عشرات المنظمات الدولية العاملة في اليمن لهذه المحافظات، والسبب في ذلك يعود الى أن من يرسم سياسة توزيع المساعدات وتحديد مناطق الاستحقاق هو مكتب الـ"أوتشا" والذي لا زال يعمل بشكل مركزي من صنعاء.


شارك الخبر


طباعة إرسال




شارك برأيك