قرار خاطئ يتسبب برسوب جميع طلاب مدرسة ثانوية في حضرموت

قرار خاطئ يتسبب برسوب جميع طلاب مدرسة ثانوية في حضرموت

لم يمض وقت طويل على فرحة أبناء حضرموت شرقي اليمن، بإحراز ستة من طلاب المحافظة المراكز الأولى على مستوى المحافظات المحررة بنتائج الثانوية العامة للعام 2018 - 2019 م، حتى تلقوا خبرا آخر سيئا.

ففي مديرية رخية بوادي حضرموت، رَسَب جميع طلاب ثانوية المديرية الوحيدة في نتائج الثانوية العامة، لسبب لاقى امتعاضاً من غالبية الأهالي.

يوضح مدير مكتب التربية والتعليم بمديرية رخية هاشم الحامد، سبب الرسوب، فيقول ان جميع الطلاب امتنعوا عن دخول الامتحان النهائي في مادة الرياضيات للقسم الأدبي ومادة الفيزياء للقسم العلمي، لأسباب وصفها ب "غير مقبولة وغير مقنعة".

وقال في حديثه ل"المصدر أونلاين" إن الطلاب كانوا يطالبون بالسماح لهم بالغش، مبررين ذلك بإضراب المعلمين بداية العام الدراسي وتأثيره على استيعابهم، مؤكدا تلقيهم جميع مقرر الامتحان.

وكان المعلمون في وادي وصحراء حضرموت قد نفذوا إضرابا ان العمل مطلع العام الدراسي الماضي (سبتمبر 2018)، للمطالبة بتسوية أوضاعهم المعيشية. ما أثر سلبا على مستوى التحصيل العلمي لدى الطلاب، وعدم اكمال المقرر.

وعلق مدير عام مديرية رخية عزام بن غانم، على النتيجة غير المرضية فقال، ان سببها منع الغش في ثانوية رخية وجميع المدارس في المديرية، ضمن الخطة التي بدأنا بها قبل ثلاث سنوات لتقليص ظاهرة الغش والوصول الى مرحلة منعه بشكل كامل.

وأضاف في منشور بصفحته على فيسبوك، انه من الطبيعي أن تحصل هفوات بسبب ذلك لأننا قمنا بتحويل وضع المديرية من وضع يعتمد على الغش وعدم المبالاة إلى وضع الانضباط وعدم الغش، لكي نبني جيلا متسلحا بالعلم والمعرفه وغرس ثقافة الاعتماد على النفس، بدلا من الاعتماد على الغش.

ولاقت الحادثة ردودا متباينة أيدت في مجملها الخطوات التي اتخذت لمنع ظاهرة الغش، في حين ألقى آخرون باللوم على مسؤولي التربية والشخصيات الاجتماعية لعدم قدرتهم على احتواء مثل هذه الكارثة التعليمية.


شارك الخبر


طباعة إرسال




شارك برأيك