الباحث الحيدري يحصل على الدكتوراه في الإدارة المالية من جامعة لينكولن الماليزية

الباحث الحيدري يحصل على الدكتوراه في الإدارة المالية من جامعة لينكولن الماليزية

نال الباحث اليمني عبدالقادر فيصل الحيدري درجة الدكتوراه في الإدارة المالية من جامعة لينكولن الماليزية.

وحصل الباحث على تقدير امتياز في الإدارة المالية عن رسالته الموسومة ب ( أثر الرقابة الداخلية في صنع القرار المالي والإداري في المصارف الإسلامية اليمنية)..

وحاول الباحث من خلال الدراسة التعرف على دور الرقابة الداخلية في ترشيد القرارات الإدارية والإجراءات المالية ودراسة المعوقات والصعوبات التي تواجهها الإدارة في تفعيلها لدور الرقابة الداخلية، وكذا دراسة أهم العوامل المؤثرة في تفعيل دور الرقابة الداخلية على العمل الإداري والمصرفي في البنوك الاسلامية.

وتضمن الفصل الأول الإطار العام للبحث والذي احتوى المشكلة التي تناولها البحث والأهداف التي يسعى إلى تحقيقها وكذا الأهمية والفرضيات التي يستند إليها البحث بالإضافة إلى المنهجية التي اعتمد عليها الباحث لإنجاز البحث بجزأيه (النظري – الميداني) وكذا أيضا الحدود الزمنية والمكانية وملخص لأهم الدراسات السابقة التي لها علاقة بموضوع هذا البحث.

فيما تضمن الفصل الثاني الدراسة النظرية التي تركزت في مبحثين احتوت جميعها على (13) موضوع ناقش المبحث الأول منها المفهوم العام لنظام الرقابة الداخلية والتطرق للمفاهيم المتعددة والأهداف والمقومات الأساسية لتطبيق نظام الرقابة الداخلية وكذا بعض المحاور والاهتمامات الرئيسية في نظام الرقابة الداخلية، بالإضافة إلى ذكر أهم العوامل المؤثرة على نظام الرقابة الداخلية، أما المبحث الثاني فقد ناقش مكونات الرقابة الداخلية وأهم مجالاتها ووسائلها.

واحتوى الفصل الثالث على مبحثين لتحليل بيانات البحث الميدانية والفرضيات، وتوصل الفصل الرابع إلى الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات.


شارك الخبر


طباعة إرسال




شارك برأيك