بينها العاصمتان السياسية والاقتصادية.. السعودية تقر منع التجوال التام في خمس مدن وأربع محافظات

بينها العاصمتان السياسية والاقتصادية.. السعودية تقر منع التجوال التام في خمس مدن وأربع محافظات

أعلنت المملكة العربية السعودية يوم الإثنين، منع التجول على مدار 24 ساعة في خمس مدن وأربع محافظات –من بينها العاصمة السياسية "الرياض" والاقتصادية "جدة"- في إطار الجهود لمواجهة جائحة فيروس كورونا.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية عن مصدر مسؤول بوزارة الداخلية قوله، إنه تقرر "منع التجول على مدار (24) ساعة يومياً في أرجاء مدن: (الرياض، تبوك، الدمام، الظهران، الهفوف)، وكذلك في أرجاء محافظات: (جدة، الطائف، القطيف، الخبر) كافة، مع استمرار منع الدخول إليها أو الخروج منها، وذلك اعتبارًا من تاريخه وحتى إشعار آخر.

واستثنى القرار "الفئات المستثناة من منسوبي القطاعات الحيوية في القطاعين العام والخاص، الذين تتطلب أعمالهم الاستمرار في أدائها أثناء فترة المنع"، وذلك بحسب ما ورد في أمر ملكي سابق.

وأشار المصدر إلى أنه "يسمح - في أضيق نطاق - للسكان بالخروج من منازلهم لقضاء الاحتياجات الضرورية فقط؛ مثل الرعاية الصحية والتموين، وذلك داخل نطاق الحي السكني الذي يقيمون فيه، وخلال الفترة من الساعة السادسة صباحًا وحتى الثالثة عصراً يوميًا".

كما تقرر "قصر التنقل بالسيارات داخل الأحياء السكنية خلال هذه الفترة على شخص واحد فقط، بالإضافة إلى قائد المركبة، لتقليل المخالطة إلى الحد الأدنى" وفقا للمصدر.

وبحسب القرار فإنه يمنع "ممارسة العمل بأي أنشطة تجارية، عدا عمل المرافق الصحية والصيدليات، ومحلات بيع المواد التموينية، ومحطات الوقود، ومحلات الغاز، والخدمات البنكية، وأعمال الصيانة والتشغيل، وفنيي السباكة والكهرباء والتكييف، وخدمات إيصال الماء وكذلك صهاريج الصرف الصحي".

وقال المصدر في الوزارة "ان هذه الإجراءات تم اتخاذها في إطار الجهود التي تبذلها المملكة، للحفاظ على الصحة العامة ومنع انتشار فيروس كورونا، وأنها تخضع للتقييم المستمر مع الجهات الصحية المختصة".

يذكر أن إجمالي الحالات المسجلة في المملكة بلغت 2463 إصابة، بينها 34 حالة وفاة، فيما تعافت 488 حالة، وفقا لما أعلنته وزارة الصحة السعودية في بيان صباح الإثنين.


شارك الخبر


طباعة إرسال




شارك برأيك