أمطار غزيرة تهدد المدينة التاريخية.. حكومة الحوثيين تدعو "اليونيسكو" والمنظمات الدولية لإنقاذ صنعاء القديمة

أمطار غزيرة تهدد المدينة التاريخية.. حكومة الحوثيين تدعو "اليونيسكو" والمنظمات الدولية لإنقاذ صنعاء القديمة أمطار تهدد صنعاء القديمة

وجهت الهيئة العامة للمحافظة على المدن والمعالم التاريخية في اليمن (التابعة لسلطات الإنقلابيين الحوثيين) نداء استغاثة إلى  المنظمات الدولية ، لإنقاذ مدينة صنعاء التاريخية التي تضررت جراء الأمطار.

وقالت الهيئة في بيان لها، أمس الإثنين، وجهته للمنظمات الدولية المعنية بالتراث وخصصت فيه منظمة اليونيسكو إن "مباني صنعاء القديمة التي صمدت لمئات السنين نكاد نفقدها في أي لحظة، جراء استمرار هطول الأمطار الغزيرة وغير المسبوقة والتي نتج عنها انهيار شبه كلي لعدد من المباني مأهولة بالسكان"، حسبما نقلت عنها وكالة "سبأ" النسخة لحوثية.

و تحدث بيان الهيئة عن حدوث انهيارات جزئية للجدران الحاملة والأسقف بسور مدينة صنعاء الشمالي والجنوبي، مؤكدا أن "هذه المدينة العالمية تواجه اليوم كارثة حقيقية تهدد وجودها".

ووجهت الهيئة "رسالتها للعالم ليتحمل مسؤليته تجاه انقاذ هذا التراث الإنساني"، معبرة عن أملها "أن تجد هذه الاستغاثة تفهما وتجاوبا".

وأعادت الهيئة إلى الأذهان أن صنعاء القديمة مسجلة في سجل التراث العالمي منذ العام 1986، وهي "حاضرة في الوجود منذ البدايات الأولى لتواجد الإنسان على الأرض"، وأنها "قدمت للعالم نموذجا راقيا في فن العمارة".

(TRT - وكالات)


شارك الخبر


طباعة إرسال




شارك برأيك