صفقة مرتقبة لإطلاق سراح 200 أسير من القوات الحكومية و"الانتقالي" بينهم قائد اللواء 115 مشاه

صفقة مرتقبة لإطلاق سراح 200 أسير من القوات الحكومية و"الانتقالي" بينهم قائد اللواء 115 مشاه

قال مصدر عسكري حكومي ان صفقة تبادل أسرى بين القوات الحكومية وقوات المجلس الانتقالي الجنوبي من المقرر ان تتم اليوم الخميس وتشمل الافراج عن أكثر من 200 أسيرًا من قوات الطرفين بينهم قائد اللواء 115 مشاة العميد سيف القفيش.

وأضاف المصدر العسكري المقرب من قوات الحكومة، إن الصفقة تتضمن الإفراج عن 35 أسيرًا من قوات الجيش مقابل الافراج عن 173 من قوات المجلس الانتقالي الجنوبي في صفقة تبادل من المقرر ان تتم برعاية ممثلين عن لجنة الوساطة التي تضم شخصيات محلية وقبلية في أبين، إلى جانب ممثلين عن منظمة الصليب الأحمر.

وبحسب المصدر فإن ما لايقل عن 173 أسيرًا من قوات المجلس الانتقالي الجنوبي سيغادرون محافظة شبوة المجاورة خلال الساعات القادمة من اليوم الخميس صوب مدينة شقرة الساحلية شرقي أبين، حيث توجد القاعدة الرئيسية للقوات الحكومية في محافظة أبين.

وسينقل الأسرى لاحقًا برفقة ممثلين عن لجنة الوساطة والصليب الأحمر إلى بلدة الشيخ سالم شرقي مدينة زنجبار موقع تمركز قوات المجلس الانتقالي الجنوبي.

بينما سيصل حوالي 35 أسيرًا من قوات الجيش المحتجزين في مدينة عدن إلى مدينة شقرة الساحلية أبرزهم قائد اللواء 115 مشاة العميد سيف علي القفيش، الذي تعرض للأسرّ في الـ16 من مايو الماضي مع 4 من مرافقيه خلال المعارك مع قوات المجلس الانتقالي الجنوبي في ضواحي بلدة الشيخ سالم.

وتضم صفقة تبادل الأسرى المفرج عنهم قادة فصائل وسرايا من قوات المجلس الانتقالي الجنوبي.

وأعاد المصدر سبب غياب التكافؤ في أعداد المفرج عنهم من قوات الطرفين نتيجة عدم وجود أي أسرى آخرين من القوات الحكومية في سجون ومعتقلات المجلس الانتقالي، وأشار في الاثناء إلى أن هناك أسرى آخرين من قوات المجلس الانتقالي لدى الجيش.

وكان من المقرر ان تتم صفقة تبادل الأسرى مساء أمس الأربعاء لكن تأخر وصول الأسرى المفرج عنهم إلى مدينتي شقرة وزنجبار أدى إلى تأجيل تنفيذها إلى اليوم  الخميس، فيما لم يؤكد المصدر حتى الآن بشكل دقيق إمكانية ان تنفذ الصفقة في موعدها المحدد على إثر تجدد الخلافات بين الطرفين فيما يتعلق بمطالب قيادة المجلس زيادة عدد المفرج عنهم من قواتها لدى قوات الجيش الحكومي.


شارك الخبر


طباعة إرسال




شارك برأيك