صحيفة: ترتيبات يجريها المبعوث الأممي الى اليمن لعقد لقاء مباشر بين الحكومة والحوثيين

صحيفة: ترتيبات يجريها المبعوث الأممي الى اليمن لعقد لقاء مباشر بين الحكومة والحوثيين

يسعى المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن مارتن غريفيث، خلال الأيام المقبلة إلى جمع الحكومة اليمنية الشرعية والانقلابيين الحوثيين وجهاً لوجه، في محاولة لكسر جمود العملية السياسية في البلاد والتوصل إلى اتفاق بشأن نص "‎الإعلان المشترك"، لحل النزاع القائم.

ونقلت صحيفة "الشرق الأوسط" عن مصادر غربية "لم تسمها"، أن الجانبين سيناقشان مسودة الإعلان المشترك مع المبعوث الأممي بجدية، وأن هنالك تقدماً في جهوده الأخيرة، مشيرة الى أنه في حال استمرار التقدم المحرز ربما يشهد نوفمبر المقبل إعلان اتفاق بين الطرفين على هذا الإعلان.

وكان آخر اتفاق سياسي بين الطرفين هو اتفاق السويد المتعثر بشأن الحديدة، والذي وقع عليه الجانبان في استوكهولم أواخر عام 2018.

والتقى المبعوث الأممي في العاصمة العمانية مسقط، رئيس الوفد الحوثي محمد عبد السلام، وتشير المصادر الغربية إلى أن نتائج لقائه مع الحوثيين كانت "إيجابية" فيما يتعلق بمسودة الإعلان المشترك، بحسب ما نقلته "الشرق الأوسط".

والأحد دعا المبعوث الأممي مارتن غريفثس، الأطراف اليمنية إلى سرعة الاتفاق على نص "الإعلان المشترك"، وهي مسودة اتفاق اممية تتضمن الى جانب وقف إطلاق النار معالجات اقتصادية وإنسانية للوضع المتردي في اليمن جراء الحرب.

وقال غريفثس: "أدعو الأطراف اليمنية إلى العمل مع الأمم المتحدة على وجه السرعة للتوصّل إلى اتفاق بشأن نص ‎الإعلان المشترك، للدخول في وقف لإطلاق النار، وتخفيف معاناة اليمنيين، واستئناف محادثات السلام الهادفة إلى إنهاء الحرب والمضي ‎باليمن نحو سلام مستدام".


شارك الخبر


طباعة إرسال




شارك برأيك