طالبت بتحرك أممي ضد التهديدات الإرهابية.. السعودية تبلغ مجلس الأمن بمسؤولية الحوثيين عن هجوم خزان جدة

طالبت بتحرك أممي ضد التهديدات الإرهابية.. السعودية تبلغ مجلس الأمن بمسؤولية الحوثيين عن هجوم خزان جدة سعودي يلتقط صورة للحطام أمس غداة الهجوم على محطة لـ«أرامكو» في جدة (ا.ف.ب)

أبلغت المملكة العربية السعودية مجلس الأمن الدولي بأن مليشيا الحوثيين هي المسؤولة عن الهجوم الصاروخي على محطة لتوزيع المنتجات البترولية في جدة يوم الإثنين الماضي.

وحسب وسائل إعلام سعودية، فقد حثت المملكة مجلس الأمن (مكون من 15 دولة) على "وقف التهديد المحدق بأمن الطاقة العالمية، والعملية السياسية الخاصة باليمن وبالأمن الإقليمي".

وقال السفير السعودي لدى الأمم المتحدة عبد الله المعلمي في رسالة للمجلس ‭‬إنه "تبين أن الحوثيين الذين تساندهم إيران مسؤولون عن الهجوم (الإرهابي)"، مضيفاً أن "السعودية لن تدخر جهداً لحماية أراضيها ومواطنيها"، من الهجمات الحوثية.

من جانبه أكد مجلس الوزراء السعودي، أن "الأعمال الإرهابية التخريبية، التي ترتكبها ميليشيا الحوثي المدعومة من ايران ضد المنشآت الحيوية، لا تستهدف المقدرات الوطنية للمملكة، وإنما عصب الاقتصاد العالمي وأمن إمداداته"، مشدداً على "أهمية التصدي لها والجهات التي تقف خلفها".

وأدان المجلس ما وصفها بـ"الاعتداءات الإرهابية الجبانة التي تقوم بها الميليشيا الحوثية المدعومة من إيران، ومنها استهداف خزان للوقود في محطة توزيع المنتجات البترولية شمال مدينة جدة".

في السياق أكدت أرامكو السعودية أن "إمداداتها في الداخل لم تتأثر بالهجوم الإرهابي على محطة توزيع المنتجات البترولية شمال مدينة جدة، وأن العمليات استؤنفت بعد ثلاث ساعات من الهجوم".

والاثنين الماضي أعلنت وزارة الطاقة السعودية، عن تمكن فرق الإطفاء من إخماد حريق نشب في خزان للوقود بمحطة لتوزيع المواد البترولية، شمال مدينة جدة نتيجة "اعتداء إرھابي بمقذوف".

وعلق التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن على الحادثة بالقول "إنه ثبت تورط المليشيا الحوثية الإرهابية المدعومة من إيران بهذا الاعتداء الإرهابي الجبان، والذي لا يستهدف المقدرات الوطنية للمملكة وإنما يستهدف عصب الاقتصاد العالمي وإمداداته وكذلك أمن الطاقة العالمي".

وأضاف التحالف عبر ناطقه تركي المالكي "أن هذا الاعتداء الإرهابي هو امتداد للأعمال الإرهابية باستهداف المنشآت النفطية في ( بقيق وخريص ) والتي تبنتها المليشيا الحوثية واثبتت الأدلة والبراهين تورط النظام الإيراني في تلك الهجمات الإرهابية باستخدام أسلحة نوعية إيرانية من نوع ( كروز وطائرات بدون طيار مفخخة)".

وكانت ميليشيا الحوثي قد أعلنت فجر اليوم الاثنين، قصف محطة توزيع أرامكو في جدة، مؤكدة "أن الإصابة كانت دقيقة جدا وهرعت سيارات الإسعاف والإطفاء إلى المكان المستهدف".

وكشفت المليشيات عبر المتحدث باسم قواتها يحيى سريع، عن الصاروخ الذي استخدمته في العملية "قدس 2 وهو جيل جديد من الصواريخ المجنحة التي تنتجها القوة الصاروخية ويعلن عنه اليوم، دخل الخدمة مؤخرا بعد تجارب عملانية ناجحة في العمق السعودي لم يجر الإعلان عنها"


شارك الخبر


طباعة إرسال




شارك برأيك