عضو الوفد الحكومي: أجواء إيجابية تسود مفاوضات عمان والنقاش يجري حول 301 أسير بينهم أحد المشمولين بالقرار الدولي

عضو الوفد الحكومي: أجواء إيجابية تسود مفاوضات عمان والنقاش يجري حول 301 أسير بينهم أحد المشمولين بالقرار الدولي

وصف ماجد فضايل عضو الوفد الحكومي المفاوض في العاصمة الأردنية عمان أجواء الاجتماعات الجارية حول ملف الأسرى بين الحكومة اليمنية وميليشيا الحوثي في عمان، بالإيجابية، مشيراً الى أن النقاش يجري حالياً حول 301 من الأسرى والمختطفين بينهم أحد المشمولين بقرار مجلس الأمن الدولي.

وأوضح فضايل الذي يشغل موقع وكيل وزارة حقوق الإنسان لـ"المصدر أونلاين" أن الاتفاق الجاري يناقش تفاصيل خاصة باتفاق "عمان 3" وهو الجزء ب الخاص بـ301، تضم أحد الأربعة المشمولين بقرار مجلس الامن، وهو شقيق الرئيس هادي (ناصر منصور).

وأشار فضايل الى أنه عند إنجاز الاتفاق حول العدد المطروح للنقاش "سوف تتم التوسعة بما يشمل الأربعة المشمولين بقرار مجلس الأمن وهذا بناء على الاتفاق الذي جرى في مونترو السويسرية".

وأضاف أنه "في هذه الجولة والجولات التالية، ستشمل المباحثات الأربعة المشمولين بقرار مجلس الأمن على رأس القوائم، بالإضافة الى الصحفيين والمرضى وكبار السن"، منوها أنهم لن يتوسعوا في عدد قائمة الأسرى والمختطفين المفترض المفرج عنهم قبل الاتفاق على الـ301 الذين يجري التفاوض حولهم الآن.

وتضم قوائم الـ301 - بحسب عضو الوفد المفاوض- عدد 200 من أسرى ميليشيا الحوثي، مقابل 101 من أسرى ومختطفي الحكومة الشرعية.

وحول تسريبات ميليشيا الحوثي، قال فضايل: "تسريبات ميليشيا الحوثي غير صحيحة للأسف، وتهدف لتأزيم الملف ولا تساعد في المضي قدما".

واتهم المسؤول الحكومي الميليشيا بالتعنت ومحاولة إفشال المفاوضات، "هم يركزوا فقط على أسماء الهاشميين من سلالتهم، رفضوا حتى أسرى من مقاتليهم الذين أسروا في الجبهات ونعرضهم عليهم لا يريدونهم، يريدون المنتمين للسلالة الهاشمية فقط، ويمارسون عملية بيع وشراء في أبناء الناس، ولا يهمهم الا أبناءهم أما من يسمونهم الزنابيل فهم فقط وقود للحرب".

وانطلق الأحد، في العاصمة الأردنية الاجتماع الخامس للجنة الإشرافية المعنية بمتابعة تنفيذ اتفاق تبادل الأسرى والمعتقلين للنظر في إطلاق سراح أعداد إضافية من الأسرى والمعتقلين بعد إطلاق سراح 1065 أسيراً ومعتقلاً في شهر أكتوبر الماضي، بحسب بيان للمبعوث الأممي مارتن غريفيث.


شارك الخبر


طباعة إرسال




شارك برأيك