صحيفة ألمانية: برلين ترفض بيع دبابات «ليوبارد» للسعودية ومسؤول يصف نظامها بـ«الاستبدادي»

صحيفة ألمانية: برلين ترفض بيع دبابات «ليوبارد» للسعودية ومسؤول يصف نظامها بـ«الاستبدادي»

قالت صحيفة "بيلد إم سونتاج" الألمانية أن وزير الإقتصاد ونائب المستشارة الألمانية "زيغمار غابريل" لن يصادق على صفقة بيع حكومته 800 دبابة "ليوبارد" للمملكة العربية السعودية.

وأفادت الصحيفة أن "غابريل يعترض على بيع الدبابات لنظام إستبدادي في السعودية"، وكان الوزير الألماني قد وصف قبل شهرين زيادة بيع بلاده للسلاح بـ "بالمخجل"، مؤكدا أنه لن يتم تصدير أي سلاح لـ "الأنظمة الظالمة" وللدول التي تشهد حربا أهلية".

وكانت الحكومة السعودية قد وقعت مع الحكومة الإسبانية في شهر آذار/مارس الماضي صفقة لشراء 150 دبابة من نوع "ليوبارد" التي تعود تكنولوجيا صنعها لألمانيا مما يتطلب موافقة الحكومة الألمانية على الصفقة.

ومن المعروف أن المملكة العربية السعودية خصصت ميزانية بقيمة 18 مليون يورو لشراء دبابات ليوبارد التي تعد أفضل دبابة في العالم، وتحظى هذه الدبابات التي تزن 68 طنا برغبة واسعة في دول الشرق الأوسط بسبب قابليتها للمناورة في الصحراء.

وباعتراض غابريل لن تمر الصفقة، كونه عضوا بمجلس بيع الأسلحة في ألمانيا والذي يتطلب موافقتهم في اجتماع حول قرار تصدير الأسلحة الألمانية، ويتكون هذا المجلس من المستشارة الألمانية وثمانية وزراء آخرين

 


شارك الخبر


طباعة إرسال




شارك برأيك